انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > تطبيق مواقع التدريسيين > ارسال تعليق للاستاذ متمم جمال غني الياسري > قائمة التعليقات الالكترونية

في الموقع



متمم جمال غني الياسري

قائمة التعليقات
خطة يومية
17 February 2015  زهراء عادل

الهدف العام اطلاع الطلبة على كيفية توسع العثمانيين في الوطن العربي وتاثيرهم . الاهداف السلوكية جعل الطالب قادر على ان 1 يعرف من هم العثمانيون 2 يبين كيف نشا العثمانيون 3 يوضح كيف توسع العثمانيون في الوطن العربي 4 يوضح كيف توسع العثمانيون في العراق والخليج العربي 5 يعرف معركة جالديران الوسائل التعليمية السبورة . الخارطة الطريقة الاعتيادية المقدمة تكلمنا في الدرس السابق عن الغزو البرتغالي والاسباني والدولة السعدية ووضحنا كيف كان الغزو للمغرب العربي وعرفنا معركة وادي المهازن ووضحنا كيف كانت العلاقة بين البرتغالين والشاه عباس الصفوي . اما درسنا لهذا اليوم فهو توسع العثمانيين في الوطن العربي. العرض س/ من هم العثمانيين ج/ هم قبائل تركية نزحت من اواسط اسيا واستوطنت في الشمال الغربي من بلاد الاناضول وسمو بالعثمانيين نسبة الى قائدهم عثمان بن ارطغرل س/ توسع العثمانيين في الوطن العربي ج/ توجة العثمانيين للسيطرة في عهد سليم الاول الذي تولى الحكم عام 1512_1520وكان التوجة نحو الشمال والساحل الافريقي وضهور الدولة الصفوية كان الدافع الاساس في اندفاع العثمانيين نحو الوطن العربي وتزعم الهالم الاسلامي التقويم س/ في التوسع العثماني في الغرب واجهو صعوبات ما هي هذة الصعوبات س/ هل تمكن العثمانيون في عهد السلطان محمد الثاني السيطرة على القسطنطينية الواجب البيتي من التوسع الصفوي في العراق ص22الى النهضة العربية وسقوط الدولة العثمانية ص26

17 February 2015   هديل سعد جبر مرحله الرابعه صباحي الشعبه -ب-

/اليوم والتاريخ / ثلاثاء /17/2/2015/ 27/ربيع الاخر/1436هـ . الصف والشعبه/ الخامس الادبي -ب- المادة / تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر . الموضوع / الثورة الصناعيه الهدف العام :- اطلاع الطالب على الثورة الصناعيه الاهداف السلوكيه جعل الطالب قادر على ان : 1- يعرف الثورة الصناعيه 2- يعدد عوامل قيام الثورة الصناعيه في بريطانيا قبل غيرها من دول اوربا 3- ليس الاسس لتي قامت عليها الثورة الصناعيه 4- مظاهر الثورة الصناعيه 5- يذكر اسباب الثورة الصناعيه في انكلترا. الوسئل التعليمه (السبورة و القلم الملون ) (المحاضرة و الاستجواب ) الطريقه المقدمه:- تحدثنا في الدرس السابق عن الثورات القوميه لعام 1548 في اوربا وبينا في هذه الثوراتالفرنسيه الثالثه وبينا عوامل قيامهاوتحدثنا عن الثورة في النمسا و المجر وتحدثنا عن مظاهرها وسبب الثورة في بريطانيا وتحدثنا عن الثورات الايجابيه وبينا كيف دعا فردريك وليم الرابع عقد مؤتمر وكيف وضع دستور اما درسنا اليوم فهو الثورة الصناعيه العرض:- المدرس :- ما المقصود بلثورة الصناعيه ؟ الطالب :- نعني بلثورة الصناعيه سلسله التغيرات الصناعيه تحديدا والقتصاديه عامه التي حصلت في اوربا والتي حولت وسائل الانتاج من الالات البسيط الى المائن ذات الانتاج الكبير . المدرس:- احسنت المدرس:- ماهي عوامل قيام الثورة الصناعيه في بريطانيا قبل غيرها في اوربا ؟ الطالب :- 1- استقرار الحاله السياسيه 2- الحركه التجاريه 3- قيام حركه الاختراعات المدرس :- احسنت من يكمل طالب اخر :- 4- توفير اليد العامله الرخيصه 5- وفرة المصادر الماليه 6- المناخ البيرطاني والتطور الصناعي المدرس :- جيد بارك الله فيكم . المدرس :- ماهي الاسس التي قامت عليه الثورة الصناعيه ؟ الطالب :- 1-حركه الاختراعات 2- نظام العمل المدرس :- جيد جدا المدرس:- ماهي مظاهر الثورة الصناعيه ؟ الطالب:- 1-ضهور نظام الزراعه 2- نشوء المعامل المدرس :- من يكمل. الطالب:- 3-ظهور طبقه العمل 4- ظهور الرأسماليه الصناعيه 5- زيادة الطلب على المواد الاوليه . المدرس :- احسنتم التقويم :- س/ ناقش العبارة الاتيه (انتشار الثورة الصناعيه ) ؟ س/ ماهي الاختراعات التي قام بها كل من (لويس بول – سنود كراس)؟ الواجب البيتي :- من توحيد ايطاليه 1866-1870 / ص72 – الى الاتحاد الالماني و سياسه بس مارك / ص 77 . المصادر والمراجع كتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديثه والمعاصر لصف الخامس الادبي تأليف / لجنه وزارة التربيه والتعليم العالي الطبعه الخامسه , 2013 م

17 February 2015  هديل سعد جبر

الخطه
17 February 2015  لينا علي عبيد

الاسم: لينا علي عبيد المرحلة :الرابعة المادة :التاريخ العربي الاسلامي الموضوع: الهجرة الى يثرب وما هي تنظيمات الرسول فيها الصف الثاني متوسط الشعبة/ ب اليوم :الثلاثاء \ التاريخ:17\2\2015 *الهدف العام: اطلاع الطلبة على كيف هاجر الرسول الى يثرب وما هي التنظيمات التي قام بها وما هو اثرها في ادارة المجتمع 0 اولا: الاهداف السلوكية 1- يعلل سبب هجرة الرسول من مكة الى المدينة . 2- يحدد من هاجر مع الرسول . 3- يحدد العمل الذي قام به المشركون حينما علموا بهجرته . 4-يثمن دور الامام علي (ع)في هذه الهجرة . 5-يبين موقف اهل المدينة من وصول الرسول اليهم 0 6- ان يبين العمل الذي قام به الرسول (ص) حينما وصل الى المدينة . 7-يوضح تنظيمات الرسول في المدينة . 8-ان تذكر اول عمل قام به الرسول في المدينة .9-توضح اهمية المسجد في حياة المسلمين . 10- تعرف المؤاخاة . 11- يبين الامة الواحدة . . 12-تعرف وثيقة. المدينة ثانيا : الوسائل التعليمية (القلم الملون ,السبورة) ثالثا: الطريقة /المناقشة والاستجواب رابعا: المقدمة /5 دقائق مثلا تكلمنا في الدرس السابق عن بيعة العقبة الاولى و في اي سنة بويعت ومع من وكذلك بيعة العقبة الثانية التي بايع الرسول فيها اهل يثرب في السنة التالية عندما اتوا الية 73 رجلا ومعهم امرأتان لتصبح تمهيدا لهجرة الرسول الى يثرب اما درسنا لهذا اليوم فهو هجرة الرسول الى يثرب س/لماذا هاجر الرسول الى يثرب؟ ج/هاجر الرسول الى يثرب بسبب الاذى الذي لحق به من مشركي قريش على المسلمين خاصه بعد بيعة العقبة الثانية فامر الله سبحانه وتعالى الرسول بالهجرة مع اصحابه الى يثرب. س/من هو الذي هاجر مع الرسول؟ ج/ابو بكر صاحب النبي (ص) . س/ماذا فعل المشركون حينما علموا بهجرة الرسول ؟ ج/لما علمت مشركي قريش بهجرة النبي (ص) وانه سيلحق بالمهاجرين مع المسلمين اجتمعوا في دار النده واتفقوا على قتله على ان تشترك جميع القبائل في قتلة لكي يضيع دمه على بني هاشم وعدم مطالبتهم بدمة . س/ ما هو دور الامام علي (ع ) ؟ ج/نام في فراش الرسول لكي يوهم المشركين حتى يتمكن الرسول من الهجرة لذلك لقب بانه اول فدائي في الاسلام وكذلك ليؤدي الامانات التي على الرسول الى اهلها . س/هل كان للمدينة دور عندما وصل الرسول اليهم ؟ ج/نعم عنما وصل الرسول الى يثرب اعتبروا هذا اليوم12 ربيع الاول بمثابة عيدا لهم وخرجوا لاستقباله بالأفراح والاناشيد من قبل الرجال والنساء والاطفال . س/ماذا فعل الرسول حينما وصل الى المدينة ج/حينما وصل بنى اول مسجد اسس على التقوى مع الامام علي (ع) واصحابه . س/ماهي تنظيمات الرسول (ص) في المدينة ؟ ج/(بناء المسجد, المؤاخاة ,الامة الواحدة, وثيقة المدينة ) . س/ماهي اول تنظيمات الرسول في المدينة وضح ذلك ؟ اول ما قام به الرسول هو بناء مسجد للمسلمين واتخذوه مكان للعبادة والصلاة والتداول في شؤنهم السياسية والاجتماعية. س/بماذا تكمن اهمية المسجد لأبناء القبيلة؟ ج/تكمن اهميته بجعله مكان لتعلم القراءة والكتابة والعبادة والتداول في شؤنهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية . س/ما المقصود بالمؤاخاة؟ ج/ اخا الرسول بين المهاجرين والانصار بجعل لكل مهاجر واحد من الانصار يشاركه في مسكنه وطعامه لمساعدة المهاجرين الذين ضحوا بكل ما يملكون في سبيل الله. س/ما المقصود بمبدأ الامة الواحدة؟ المقصود بها هو الايمان بالله واعلاء كلمته والسعي للإنقاذ البشرية من الظلم والطغيان لذلك كان من المبادئ المهمة التي بثها الرسول بين المهاجرين والانصار. س/ما لمقصود بوثيقة المدينة ؟ ج/هي الوثيقة التي اصدرها الرسول (ص) بعد وصولة للمدينة لتنظيم أوضاعها السياسية والاجتماعية والاقتصادية على اساس الوحدة بين سكانها . سادسا: التقويم اقوم بطرح الاسئلة لمدى معرفة فهم الطلبة للدرس مثلا1_ما سبب هجرة الرسول للمدينة 2_قيم دور الامام علي في هذه الهجرة 3_ما هو موقف مشركي قريش من هجرة الرسول الى يثرب4_ماهو موقف اهل المدينة مع الرسول حينما وصل اليهم سابعا :الواجب البيتي من مواجهة المشركين الى غزوة الاحزاب ثامنا: المصادر الكتاب المقرر (تاريخ العربي الاسلامي للثاني المتوسط)
خطة يومية
15 February 2015  رسول قاسم

الهدف العام توضيح جذور التغلغل المغولي ومراحل السيطرة على مناطق اسيا وكيفية سيطرتهم على العراق وما هي اهم النتائج التي تركها الغزو المغولي . الاهداف السلوكية جعل الطالب قادرا على ان 1- يعرف المغول 2- يبين من هو الخليفة العباسي الذي تم في عهدة الاحتلال المغولي 3- يعلل سبب توجة المغول واحتلالهم العراق 4- يعطي تعريفا لزعيمهم هولاكو 5- يعدد اهم الاثار الناتجة لاحتلال بغداد 6- يقارن بين جنكيز خان وهولاكو 7- يوضح على الخارطة مراحل الاحتلال المغولي للعراق 8- يعدد المناطق التي كانت تحت سيطرة المغول 9- يبين كيف كانت اوضاع العراق بعد التوسع المغولي الوسائل التعليمية القلم السبوره الخريطة الطريقة المحاضرة + الاستجواب تكلمنا في الدرس السابق عن المشاكل التي واجهت السلاجقة وكيف بدا الضعف يضهر على الدولة من خلال صراع افراد الاسرة السلجوقية الذين اراد كل واحد منهم السيطرة على الحكم وكيف تم سقوط دولة السلاجقة في خلافة الخليفة العباسي الناصر العرض س من هم المغول واين كانو يستوطنون ج- المغول التتار وهم اقوام وحشية متنقلة استوطنو في سهول التركستان في اواسط اسيا واستخدمو القتل والتخريب وسيلة لاجتياح العديد من مناطق اسيا. س- تكلم عن الاسرة الجلائرية ومن هو مؤسسها ج - تمكن احد امراء الاسرة المغولية وهو حسن جلائر من تاسيس دولة مستقلة عن الامبراطورية عرفت باسم الدولة الجلائرية التي حكمت العراق حتى 1411وقد واجهت هذة الدولة مقاومة من اهالي بغداد احتجاجا على السيطرة الاجنبية . التقويم 1- اين ظهرت دولة المغول 2- كيف تمكن المغول من احتلال العراق 3- ما هي السياسة التي استخدمها هولاكو في بغداد الواجب البيتي من التوسع الصفوي الاول في العراق ص 14 الى غزو الخليج العربي والمقاومة العربية ص 17 المصادر الكتاب المدرسي
خطة يومية
14 February 2015  حسين غانم حسن - المرحلة الرابع - تاريخ - ا

اليوم والتاريخ / الاحد 2015/2/15 الصف والشعبة/ الثاني (ب) الدرس / الاول المادة / التاريخ الحديث والمعاصر للوطن لعربي الموضوع / استيلاء العثمانيينن على العراق 1534 الهدف العام / اطلاع الطلبة على كيفية احتلال العمانيين العراق اولا : الاهداف السلوكية وهي جعل الطلبةقادرين بعد انتهاءالدرس على ان : 1-يعرف من هم العثمانيون. 2-يعلل بقاءالحكماالعثماني قلق في الاقاليم الشمالية ممن العراق. 3-يوضح الكيفيةالتي قام بها السلطان سليمان القانوني بعد دخوله بغداد عام 1534 ؟ 5-يعرف من هو طهماسب ؟ ثانيا : الوسائل التعليمية ( القلم , السبورة ) ثالثا : طريقة التدريس (طريقة المحاضرة معززة بالمناقشة بين الطلبة ) رابعا : المقدمة (5 دقيقة) وهي ان يقوم المدرس بالتوحيد للدرس من خلال ربط الموضوع السابق بالموضوع الحالي مثل( تكلمنا في الدرس السابق عن العثمانيين وبينا معركة جالديران وكذلك تحدثناعن اسقاط الدولة المملوكة في الشام اما الان فسوف نوضح كيفية استيلاءالعثمانيين على العراق . خامسا: العرض (35 دقيقة) المدرس :من هم العثمانيون ؟ الطالب :وهم قبائل تركية نزحت من اواسط اسيا وقامت بالاستقرار في شمال غرب الاناضول وقد سموا بذلك الاسم نسبة الى جدهم ارطغول . المدرس : علل / بقاء الحكم اعثماني قلقا رغم سيطرة العثمانيين على الاقاليم الشمالية سنة 1515 ؟ الطالب : وذلك بسبب الموقف المعارض الذي اتخذه السكان من التوسع العثماني انذاك . المدرس : احسنت . المدرس : وضح الكيفية التي قام بها السلطان سليمان القانوني من اجل السيطرة على العراق . الطالب : لقد كان العراق خلال تلك الفترة منقسم الى شطرين وتسيطر عليه قوتين حيث كان القسم الشمالي من العراق خاضع للسيطرة العثمانية , اما القسم الاوسط والجنوبي فقد كان تحت السيطرة الصفوية مما ادى الى تدهور احوال سكانه . وقد حاول سليمان القانوني تنفيذ مهمة احتلال العراق باستعماله احد حكامه المحليين وهو ( ذو الفقار) مما ادى الى جعل العراق ساحة للصراع الصفوي العثماني . طالب اخر / وقد قام طهماسب بالهجوم على العراق وقتل (ذو الفقار ) واعادة الحكم الصفوي . مما دفع العثمانيين لتجهيز قوة والهجوم على العراق بانفسهم حيث دخلوها عام 1534 دون مقاومة بسبب انسحاب الحامية الصفوية الموجودة في بغداد . المدرس / ماهي اعمال سليمان القانوني في بغداد . الطالب / 1-ارسل محمد باشا الى الموصل لتثبيت الحكم العثماني المباشر. 2-وافق على تعيين راشد بن مغامس واليا على البصرة على ان يكون تابع لباشا بغداد. س/ من هو طهماسب ؟ ج/ هو قائد صفوي تمكن من القيام بهجوم كبير على بغداد وقتل ذو الفقار واعادة الحكم الصفوي المباشر على العراق . سادسا : التقويم(5 دقيقة) س/ من هم العثمانيون ؟ س/ كيف تمكن العثمانيون من السيطرة على العراق ؟ سابعا : الواجب البيتي من خصائص الحكم العثماني ص19 الى نهاية الفصل ثامنا: المصادر -كتاب التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي
خطة دارسي
14 February 2015  حيدر هادي جبر / المرحلة الرابعة (أ)

الثاني متوسط -ا- التاريخ العربي الاسلامي السبت 14-2-2015 معركة القادسية * الهدف العام هو معرفة الطالب على اهمية المعركة واسبابها ونتائجها . * الهدف السلوكي جعل الطالب قادر على ان 1- يعرف المعركة 2- يبين مشاركة المرأة في الفتوحات العربية الاسلامية 3- يوضح الطرف المنتصر ثانيا : الوسائل التعليمية 1- السبورة 2- القلم الملون 3- طرائق التدريس المناقش و الاستجواب 4- خطوات سير التدريس 5- المقدمة تهيئة اذهان الطلاب للدرس الجديد وربطة الخبرات السابقة بالدرس السابق بالدرس الحالي 6- العرض هي المعركة الفاصلة بين المسلميين والفرس الساسانيين وحدثت في 15هـ وقائد هذه المعركة سعد بن ابي وقاس س/ كيف شاركت المرأة . ج/ كانت مشاركة المرأة العربية مشاركة فعالة ومؤثرة جدأ وهما يدويين الجرحى ويدفنن الشهداء ويقدمن الماء والطعام للمقاتليين س/ ماهو الطرف المنتصر ؟ ج/ انتصر المسلميين في هذه المعركة الحاسمة وانتجهت انظارهم الى المدائن وفتحوها * التقوييم : من هو قائد هذه المعركة * الواجب البيتي من صفحة 57 بناء مؤسسات الدولة الى صفحة 61 نهاية الفصل مع حل الاسئلة *المصادر الكتاب المدرسي

14 February 2015  

م.تنظيمات الرسول(ص)في المدينة المنورة
14 February 2015  محمد حسن كاظم

اولا/لاهداف العامة. يطلع الطالب على تنظيمات الرسول(ص)في المدينة المنورة ثانيا/الاهداف السلوكية. جعل الطالب قادرا على ان... 1.ان يذكر اول عمل قام به الرسول ص؟ 2.ان يعرف اهم ماتميز به المسجد؟ 3.ان يوضح معنى المؤخاة؟ 4.ان يعلل هدف لامة الواحدة؟ 5.ان يعرف وثيقة المدينة المنورة؟ 6.ان يعدد اهم بنود الوثيقة؟ 7.ان يثمن الدور القيادي للرسول ص في الصحيفة؟ ثالثا/الوسئل التعليمية 1.السبورة 2.استخدام الصور 3.استخدام الاقلام الملونة في شرح الملخص السبوري رابعا/الطريقة استخدام طريقة المناقشة اثناء شرح الدرس خامسا/المقدمة تطرقنا في الدرس السابق الى هجرة المسلمين الى المدينة المنورة نتيجة الاذئ الذي لاقاه المسلمين من مشركي قريش بعد بيعة العقبة الثانية امر الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم (ص) بل هجرة فطلب من اصحابة الهجرة سر الى المدينة المنورة على شكل جماعات لكي لايحسو يهم مشركي قريش فقد اتنق الرسول (ص) مع صاحبة ابو بكر (رض) على الهجرة الى فلما علمت قريش بذالك الامر اجتمعوا في دار الندوة على قتلة فختارو من كل قبلية رجلا لكي يضيع دمه ولا يطالب بنو هاشم بدمه ...الخخخخ سادسا/العرض 1س.اول عمل قام به الرسول ج.هو بنائه مسجد للمسلمين اشترك معهم في بنائه واتخذه مكانا للعبادة والصلاة وكذالك اتخذه مكانا للتداول في شوؤنهم لاجتاعية والسياسة وكذلك لتعليم المسلمين القراءة والكتابة وكان الرسول صهو المعلم الاول لامتة 2س.اهم ماتميز بة المسجد ج.تميز المسجدببساطة بنائه حيث شيدت الجدران من اللبن وسقفه من جريد النخيل واعمدتة من من جذوع النخيل وكانت مساحتة مائة ذراع مربع وقد وجهن قبلتة بيت المقدس لان المسلمينن كانوا لايزالون يتجهون في صلاتهم الية ثم اتجهوا ال بيت الله الحرام بامر من الله سبحانة وتعالى 3س.وضح المؤخاة. ج.اخى السول بين المهاجرين ولانصار وجعل كل مهاجرا اخا لواحد من الانصار يشاركة في سكنة وطعامة لمساعدة المهاجرين الذين ضحوا في سبيل الله باموالهم وكل مايملكون .وكان ذلك تاكيدا على مبادئ حقوق الانسان ومبائ النزاهة والشفافية ويعتبر رسول الله ص اول من وضع ركائز حقوق الانسان ومبادئ النزاهه والشفافية 4س.ماهو هدف لامة ج/هدفها لايمان بالله واعلاء كلمته والسعي لانقاذ البشرية من الظلم والطغيان 5س.عرف وثيقة المدينة المنورة ج/وهي الوثيقة التي اصدرها السول (ص)بعد وصوله المدينة المنورة لتنظيم اوضاعها السياسية ولاجتماعية على اساس الوحده بين المهاجرين ولانصار 6س.بماذا سميت وثيقة المدينة المنورة ج/سميت بل صحيفه و دستور المدينة المنورة 7س.عدد اهم ماتظمنتة وثيق المدينة المنورة ج/1.ان السلطة في المدينة المنورة بيد الرسول ص ولايحق لاحد ان يقرر اي شي لاباذنه 2.على الجكيع المشاركة في الدفاع عن المدينةاذا ماتعرضت للهجوم او العدوان 3.من التزم من اليهود بهذه الوثيقة فله الحققوق التي يتمتع بها لمسلمون وعلية الواجبات التي على المسلمين مما يدل على التسامح الديني 4.لايحق لاحد من سكان المدينة من نصرت قريش او مساعدتها 5لا يجوز من تمثله هذه لوثيقه مساعدة من يعبث في لامن 8س.على ماذا اكدت الصحيفة ج/1.اكدت على الدور القيادي للرسول ص في ادارة شوون المدينه وتنظيمها 2.اكدت على وحدة المسلمين وتماسكهم سابعا/التقويم ماهي تنظيمات الرسول ص؟الى متى اسمتر نظام المواخاة؟ماذا تظمنت وثيقة المدينة؟ ثامنا/الواجب البيتي تحضير الدرس القادم من مواجهه المشركين ص23 الى غزوة لاحزاب ص27 تاسعا/المصادر لكتاب المنهج (المقرر)
الخطه
13 February 2015  حيدر هاشم عبد الحسين

اولا/الاهداف السلوكيه جعل الطالب قادرا بعد نهاية الدرس قادر على ان 1- يعرف حرب الخليج الثالثه 2- يعلل سبب تسمية الحرب العراقيه الامريكيه بهذا الاسم 3-يسمي القائد الذي قاد الجيش الامريكي بحتلال العراق 4-يعلل توجه الولايات المتحده لحتلال العراق 5-يذكر المعركه التي ادت الى احتلال بغداد 6-يحدد السنه التي تم فيها احتلال بغداد 7-يعدد اهم نتائج الاحتلال الامريكي للعراق 8-يرتب زمنيا اهم الاحداث التي وقعت بعد الاحتلال الامريكي 9-يصوغ تعرفا للحاكم المدني بول ابريمر 10-يثمن دور العراقين في مقاومة الاحتلال الامريكيي 11-يبين موقف العراقين من الاحتلال الامريكي ثانيا /الوسائل التعليميه 1-الاقلام الملونه 2-السبوره 3-خريطة العراق السياسيه ثالثا/خطوات الدرس 1-التمهيد 5دقائق يبدء المدرس بتهيئة الطلاب وشد انتباههم في ضوء مراجعة الدرس السابق وربطه بالدرس الحاضر من خلال ربطه بالمفاهيم الااتيه>>الامريكان وسياسة التوسع الامريكي >> التحالفات الامريكيه ثم التوجه بالاسئلة الاتيه المدرس/ماهو سبب احتلال العراق من قبل الولايات المتحده الامريكه الطالب 1-النفط 2-حادث 11 يلول 2001 3- سياسة النضام العراقي 4-اسلحة الدمار الشامل المدرس جيد احسنت المدرس/ ما هو دور دول الخليج في حرب العراق الطالب /كان دورهم هو معاونت الاحتلال الامريكي في احتلال العراق المدرس احسنت بارك الله فيك 2-العرض 35 دقيقه ماهو التعريف الدقيق للاحتلال الامريكي للعراق الطالب /هو قيام الولايات المتحده بتحالف مع دول اخرى بحتلال العراق واسقاط النظام العراقي المدرس /احسنت بارك الله فيك المدرس /من يعلل سبب احتلال امريكا العراق الطالب /النفط وتهام العراق بالارهاب واسلحة الدمار الشامل طالب اخر /هناك مقوله لاقتصادي الماني من يصيطر على نفط الشرق الاوسط يسيطر على اقتصاد العالم ومن يصيطر على اقتصاد العالم يصيطر على العالم كله المدرس / احسنتما بارك الله فيكما المدرس نعم هذا الاسباب واسباب الاخرى منها سياسة النضام العراقي السابق وتهديد الدول باستخدام القوه ودخول في تحالفات واصتفافات دوليه في بدء لامر لكن فيما بعد تخلى حتى عن اي دوله تسانده لساستة الخرقاء المدرس /كيفية دخول القوات الامركيه للعراق الطالب/دخلت القوات الامريكيه عبر اراضي الكويت حيث يوجد هناك العديد من القواعد العسكريه بالاضافه للدول الخليجيه الاخرى مثل قطر والبحرين والامارات طالب اخر واخذت القوات المحتله بالزحف نحو بغداد وتسقط المدن العراقيه واحده بعد الاخرى دون اي مقاومه تذكر الى ما ندر وبشكل مبسط طالب اخر/وهناك خط اخر يزحف بتجاه الشمال واسقاط المدن الشماليه والغربيه المدرس/ حدد السنه التي سقطت فيها بغداد الطالب/في 6 نيسان 2003 المدرس احسنت المدرس/واخذ الوضع بعد ذالك ينهار شيئا فشيئا نتيجة سياسة الاحتلال المريكي والحاكم المدني بول ابريمر الذي اتخذ قرار حل الجيش العراقي في وقت كان العراق يعاني من الرهاب هذا يعين حل اكثر من مليون مسلح في وقت كان الارهاب في غاية القوه والعنف المدرس/عدد اهم الاحداث التي حدثت بعد 6 نيسان 2003 الطالب/تشكيل الحكومات التي حكمت العراق بعد الاحتلال المدرس/ احسنت كانت العراق بعد شهر نيسان محكوم من قبل الحاكم العسكري الذي يدعى ماغار ومجلس الاورها وبعد ذلك انيطت المهمه بالحاكم المدني بول ابريمر والذي حكم العراق لمدة سنه واحده ثم اتت بعد ذالك حكومة ابراهيم الجعفري الحكومه المؤقته وحكمت لمدة سنه ثم بعد ذالك حكومه اياد علاوي الحكومه الانتقاليه ثم بعد ذالك انتخابات كانون الاول 2005 لاختيار الحكومه الدائميه وكذالك صاغة الدستور واقاراه وبالفعل تم اقرار الدستور ونتخاب الحكومه العراقيه الاولى بقيادة نوري المالكي وهم الاحداث في حكومة المالكي الاولى هي صولة الفرسان والاتفاقيه الاطار الاستراتيجي في 2008 بعد ذالك حكومة المالكي الثانية وخروج المحتل الامريكي في 31-12-2011 رابعا/ التقويم 5 دقائق 1-من هو بول ابريمر 2-متى سقطة بغداد 3-من يعين على الخارطه توغل الاحتلال الامريكي في المدن العراقية 4-ماذا حدث بعد الاحتلال من امور سياسية خامسا/الواجب البيتي تحضير من صفحة 33 الى صفحه 40 سادسا/المصادر والمراجع محاضرات خارجيه من كتاب السياسة الامريكه اتجاه العراق د خالد محسن اليعقوبي م- دار العربيه للطباعه والنشر -بيروت -2008

12 February 2015  

واتفاضةالثانيه سابعا/التقويم س/ماذا استفادت فرنسا من احتلالها لتونس س/كيف واجه الشعب الاحتلال هل قاومه ام لا ظل مستسلما ثامنا:الواجب البيتي من الاحتلال مراكش ص 72 الى احتلال ليبيا ص 78 تاسعا المصادر: الكتاب المدرسي وزارة التربيه

12 February 2015  

اللاانه برز في الجزائر القائد عبد القادر الجزائي وقاومهم سادسا:العرض س/ما هي الاسباب التي دفعت فرنسا الاحتلال تونس ج/اخذ الفرنسيون بعد احتلالهم الجزائر يعملون من اجل السيطرة ع تونس حيث اتخذو من انتقال بعض القبائل العربيه التونسيه عبر الحدود الجزائريه ذريعه للعزو بحجة مساعدتهم لثوار الجزائر س/ماهي الحجه التي استخدمتها فرنسا من اجل التوغل داخل تونس ج/ادعى الفرنسيون من اجل التوغل ان ثلاثمائه من بنوخمير وهم قبيله عربيه تستوطن مناطق الحدود التونسيه الجزائريه حيث ان الادارة التونسيه لاتستطيع السكوت ع ذلك فادعت الحمله حيث كان هدفها الحصول ع بعض الامتيازات الاقتصاديه وخطوط سكة حديد س/اهم بنود معاهدة باردو 1881 نصت المعاهدة على : 1 ان الاحتلال مؤقت 2 ان القوات الفرنسيه سوف ترحل حالما تصبح الادارة التونسيه قادرة ع حماية البلاد 3 ان القوات الفرنسيه سوف تتركز في مناطق السواحل و الحدود 4 لايحق للباي عقد اي معاهدة مع اي دوله اجنبيه دون موافقة فرنسا 5 في مقابل ذلك تعهدت فرنسا بحماية الباي واسرته س/اهم الانتفاضات التي حدثت في تونس ج/انتفاضة الزلاج ا
التاليةالاخيرة

المشاركة بحائط التعليقات

يمكنك ترك تعليق للاستاذ على حائط التعليقات وسيقوم الاستاذ بالاطلاع عليه والاجابة عنه في حال كون التعليق يحمل استفسار او سؤال , تم اضافة هذه الخدمة لاتاحة التواصل الاجتماعي مع الكادر التدريسي داخل شبكة جامعة بابل كما نود اعلامك بان كادر ادارة الشبكة يجمع معلومات شخصية حول مرسلي التعليقات لاغراض تتعلق بأمن عمل الشبكة , لذا نرجو الالتزام باتفاقية المستخدم

اسمك الكامل   
عنوانك البريدي  
عنوان التعليق     
ادخل تعليقك لطفا