انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > تطبيق مواقع التدريسيين > حسن عبيد المعموريّ > السيرة المهنية

في الموقع



حسن عبيد المعموريّ

المعلومات الشخصية
البكالوريوس / جامعة بابل / 2004
الماجستير / جامعة بابل / 2007
الدكتوراه / جامعة بابل / 2012


اللغة العربيّة، تحليل النصّ القرآنيّ، نقد الوجوه النحويّة، تعدد الدلالة، الإعجاز البيانيّ للنصّ القرآنيّ.

السيرة المهنية

الدكتور حسن عبيد محيسن المعموريّ ـ سيرة ذاتيّة
ولد في الأول من شهر أيار من عام 1982 م في منطقة تسمى ( محلّة العتائق ) من قرى الشارع السياحي ، وهي منطقة ينتسب إليها عدد من علماء الحلة الفيحاء ، ومن أشهرهم العلامة كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم العتائقي الحلي المولود في سنة (699 هـ ) والمتوفى في سنة (790 هـ) ، والمدفون فيها.

بدأ دراسته في مدرسة غرناطة الابتدائية في المحلّة نفسها ، وأكمل المرحلة المتوسطة في مدرسة دمشق للبنين في الحلة ، ثم مرحلة الإعدادية في مدرسة المجد المختلطة .
ازداد حبُّه للعربية في هذه المرحلة ، فكان درسُ اللغة العربية فيها من أمتع الدروس وأحبها إلى نفسه .

دفع به هذا الحب للغة العربية وعلومها إلى التقديم على قسم اللغة العربية في كلية التربية / جامعة بابل تقديمًا خاصًا ، إذ تقرر أن يكون التقديم على هذا القسم خاصًا في السنة التي تخرج فيها (1999 ـ 2000) .

أكمل دراسة البكالوريوس حائزًا على مرتبة ( الأول على الجامعة ) في العام الدراسي : (2003 ـ 2004 ) ، وقبل في الماجستير مباشرة ، وأكملها في عام 2007 م حائزًا على تقدير (امتياز ) عن رسالته الموسومة بـ ( الحمد والتسبيح في القرآن الكريم / دراسة في مستويات اللغة ) .

مارس التدريس في قسم اللغة العربية ـ كلية التربية ، عام 2008 م ، ثم انتقل للتدريس في كلية الدراسات القرآنية منذ تأسيسها وما يزال ، حصل على شهادة الدكتوراه من قسم اللغة العربية في كلية التربية / صفي الدين الحلي بتقدير (امتياز) عن رسالته الموسومة ( تضعيف الوجه النحوي في بتقدير ( امتياز) عن رسالته الموسومة ( تضعيف الوجه النحوي في إعراب القرآن الكريم ) .

بدأ بكتابة الشعر بعد أن درس علم العروض في الصف الأول من الكلية واطلع على ما في الشعر العربي من موسيقا وإيقاع وبحور وأوزان ، يشارك كل عام في مهرجان الأساتذة الشعري الذي تقيمه جامعة بابل ، وله مشاركات في مناسبات مختلفة تحتضنها الجامعة، حضوره مشهود في إدارة المؤتمرات العلمية التي تقيمها المؤسسة الأكاديميّة على صعيد جامعته بابل أو كليته الدراسات القرآنيّة، أو ما تضطلع به العتبات المقدسات في العراق ولا سيما الحسينية والعباسية من نشاطات علمية ودينية ذات صلة باللغة العربية والقرآن الكريم والفكر الإسلاميّ الأصيل، وإحياء تراث أهل البيت (عليهم السلام).

يضطلع حاليًا بتدريس النحو العربيّ، وتحليل النصّ القرآنيّ وأحكام التلاوة.
عمل مديرًا للتسجيل وشؤون الطلبة في كلية الدراسات القرآنية، ويشغل الآن منصب معاون العميد للشؤون الإدارية فيها.


المشاركات في المجتمع الاكاديمي

المشاركة في مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية عام 2008.
المشاركة في مؤتمر كلية الآداب عام 2012.
المشاركة في مؤتمرات كليتنا كلية الدراسات القرآنية جميعها منذ تأسيسها.
المشاركة في مؤتمر الكتاب القرآني في العتبة الحسينية المقدسة ثلاث مرات.
المشاركة في مهرجان الإمام الحسن المجتبى الذي تقيمه العتبة المقدسة أربع مرات.
المشاركة في مؤتمر مجلة العميد في العتبة العباسية المقدسة.
المشاركة في النشاطات والندوات العلمية والادبية والدينية وورش العمل التي تقيمها كليتنا كلية الدراسات القرآنية منذ تأسيسها.
المشاركة في مهرجان الأساتذة الشعري الذي يقيمه مركز بابل للدراسات الحضارية والبابلية أربع مرات.


معلومات اخرى

حصلتُ على شهادات تقديرية وكتب شكر كثيرة عن حضوري ومشاركاتي في المؤتمرات والندوات والنشاطات العلمية والدينية والأدبية المتنوعة.