انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > تطبيق مواقع التدريسيين > غني ناصر حسين القريشي > السيرة المهنية

في الموقع



غني ناصر حسين القريشي

المعلومات الشخصية
بكالوريوس/ جامعة بغداد/ كلية الآداب/ 1990- 1991.
ماجستير/ جامعة بغداد/ كلية الآداب/ 1994.
دكتوراه/ جامعة بغداد/ كلية الآداب/ 1998-1999.




السيرة المهنية

معلومات عامة:
غني ناصر حسين القريشي
تاريخ الولادة ومحلها: 1962- العراق- محافظة واسط، قضاء النعمانية.
الديانة: مسلم.
الاختصاص العام: علم الاجتماع.
الاختصاص الدقيق: علم اجتماع التنظيم.
الدرجة العلمية: ( أستاذ مساعد).
جامعة بابل، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع.

الشهادات العلمية:
* شهادة من دار المعلمين الابتدائية في بغداد العام الدراسي 1981-1982 تؤهله للتدريس في المدارس الابتدائية.

* شهادة البكالوريوس في قسم علم الاجتماع- جامعة بغداد – كلية الآداب بتقدير جيد جداً- العام الدراسي 1990-1991. بترتيب الأوّل على الدورة، والثامن على الكلية، وبمعدل (87.7) وكنت ضمن الطلبة الأوائل الذين نالوا تكريم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب الكتاب المرقم (7368) الصادر من رئاسة جامعة بغداد- الإعلام- والمؤرخ في 10- 8- 1991.

* شهادة الماجستير في قسم علم الاجتماع- جامعة بغداد- فرع الخدمة الاجتماعية- كلية الآداب- جامعة بغداد عام 1994- 1995 بتقدير عام جيد جداً، وبمعدل (81.33) وعنوان رسالته (مهام الاختصاصي الاجتماعي في الأجهزة العدلية بين الواقع والطموح) دراسة ميدانية في الخدمة الاجتماعية، بإشراف الأستاذ الدكتور مازن بشير محمد.

* شهادة الدكتوراه في قسم علم الاجتماع- فرع علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد عام 1998- 1999 بتقدير عام جيد جداً وبمعدل (80.84) وكان عنوان الإطروحة (التنظيم الاجتماعي وتنمية الأسرة) دراسة ميدانية في مدينة بغداد، تحت إشراف الأستاذ الدكتور إحسان محمد الحسن.


التدريس:
* عضو هيئة تدريس في كلية الآداب والعلوم- يفرن- جامعة السابع من أبريل في ليبيا- للأعوام الدراسية 1999-2002.

* عضو هيئة تدريس في قسم العلوم السلوكية- الزنتان- جامعة الجبل الغربي في ليبيا- للعام الدراسي 2002-2003.

* لدي خبرة فعلية (9 سنوات) في التدريس الجامعي في الجامعات الليبية.

* قمت بتدريس المواد الآتية في قسم علم الاجتماع:
النظريات الاجتماعية، الضبط الاجتماعي، المشكلات الاجتماعية، علم اجتماع الجريمة، علم الاجتماع الريفي والحضري، علم السكان، إدارة المؤسسات الاجتماعية، مدخل إلى علم الاجتماع.

* قمت بتدريس المواد الآتية في قسم الخدمة الاجتماعية:
خدمة الفرد- خدمة الجماعة- تنظيم المجتمع- رعاية الأسرة والطفولة، علم الإجرام.
* تدريس المواد الآتية في قسم علم الاجتماع في كلية الآداب- جامعة بابل:
علم اجتماع اقتصادي، علم اجتماع عائلي، علم اجتماع تنظيم، أثروبولوجيا ثقافية، المدخل إلى علم الاجتماع، الضبط الاجتماعي.


النشاطات العلمية:

* المشاركة بوصفي عضو لجنة مناقشة لطالب الماجستير حفيظة عبد النبي محمد القيب في 27- 3-2003 في جامعة السابع من أبريل- كلية الآداب- فسم الاجتماع (ليبيا) عن رسالته الموسومة ( دور المؤسسات التعليمية العليا في التنمية المحلية بمنطقة الجبل الغربي) دراسة ميدانية.

* المشاركة بوصفي عضو لجنة مناقشة لطالبة الماجستير إسراء عبد القادر محسن فهد في 16- 10- 2013 جامعة بغداد- كليةالآداب- قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة (مشكلات الأرامل الشابات-دراسة ميدانية في مدينة بغداد).
* المشاركة بوصفي عضو لجنة مناقشة لطالبة الماجستير علي موفق الديوه جي في 6- 5- 2014 جامعة الموصل- كلية الآداب- قسم الاجتماع عن رسالته الموسومة (دور المدرسة في تشكيل الهوية الثقافية دراسة ميدانية في مدينة الموصل).
* المشاركة بوصفي عضو لجنة مناقشة لطالب الدكتوراه حمزة جواد خضير في 28/ 5/ 2015 جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم علم الاجتماع عن أطروحته الموسومة (مشكلات الملاكات الطبية والصحية وانعكاساتها على الأداء الوظيفي دراسة ميدانية في المستشفيات الحكومية في بابل).
* المشاركة بوصفي عضو لجنة مناقشة لطالب الماجستير (حسن حمدان هاشم) في 22- 9- 2015 جامعة القادسية - كلية الآداب، عن رسالته الموسومة (المجتمع ودوره في التشريع القانوني)
* الإشراف على العديد من بحوث التخرج في قسمي علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية الآداب، قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، جامعة الجبل الغربي، وفي قسم الاجتماع، جامعة بابل.

* الإشراف على متابعة التدريب الميداني لطلبة الخدمة الاجتماعية للمراحل المنتهية للسنوات الدراسية 1999 وحتى 2008.

* المشاركة في الدورة التنشيطية الأولى للأخصائيين الاجتماعيين المقامة بمنطقة الجبل الغربي من الفترة 6- 31\5\2007، بوصفي محاضر في الدورة.
* المشاركة في المسابقة العلمية الأدبية الفنية ومسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم لطلاب جامعة الجبل الغربي- الدورة السابعة عشر بوصفي أحد المشرفين على تنظيم هذه الدورة.


المؤلفات:

* كتاب بعنوان (مقدمة في الضبط الاجتماعي)، الناشر مكتبة طرابلس العلمية العالمية، 2005.
* كتاب بعنوان (المداخل النظرية لعلم الاجتماع)، الناشر دار ومكتبة صفاء، عمّان، 2010.
* كتاب بعنوان (علم الجريمة)، الناشر دار ومكتبة صفاء، عمّان، 2010.
* كتاب بعنوان (الضبط الاجتماعي)، الناشر دار ومكتبة صفاء، عمّان، 2010.
* كتاب بعنوان (الخدمة الاجتماعية في المؤسسات العدلية)، الناشر دار ومكتبة صفاء، عمّان، 2012.
* كتاب (مشترك) مع الأستاذة سمية شكري خير الهلاّك من ليبيا، بعنوان (أنشطة الخدمة الاجتماعية في الدفاع الاجتماعي)، الناشر دار الرضوان للنشر والتوزيع عمّان، 2013.
* بحث منشور في مجلة جامعة الجبل الغربي الصادرة في ليبيا- العدد الرابع، 2007، بعنوان ( دور الأسرة في تحقيق ضبط المجتمع وأمنه).
* بحث منشور في مجلة جامعة الجبل الغربي العدد الخامس، 2008، بعنوان (نظرة تحليلية في نظرية علم الاجتماع- إشكالية العلم والدين).
* بحث منشور في مجلة العلوم الإنسانية مجلد(1) الإصدار (17) 2013 جامعة بابل بعنوان (التنشئة الاجتماعية في ظل التغيرات البيئية) " دراسة تحليلية اجتماعية لدور بعض مؤسسات المجتمع في حماية البيئة من التلوث" مشترك مع د. موح عراك عليوي.
* بحث منشور في مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية بعنوان (دور الإرشاد الجامعي في مواجهة مشكلة اختيار الاختصاص العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية القادمين للدراسة الجامعية).
* بحث منشور في مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربويةوالإنسانية، جامعة بابل، 2014/ مجلد:1، العدد: 15 بعنوان " الطلاق بين الممكن والمحظور دراسة اجتماعية تحليلية".


المشاركات في المجتمع الاكاديمي

- المشاركة في المسابقة الفكرية العلمية الفنية ومسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم لطلاب جامعة الجبل الغربي- ليبيا- الدورة السابعة عشر.
- المشاركة في الدورة التنشيطية الأولى للأخصائيين الاجتماعيين المقامة بمنطقة الجبل الغربي- ليبيا- للفترة 6- 31\5\2007.
- المشاركة في اجتماع اللجنة القطاعية لأقسام علم الاجتماع في كليات الآداب العراقية الذي عقد في رحاب كلية الآداب في جامعة واسط في 16- 2- 2012.
- المشاركة في ورشة عمل الطلبة التي أقامتها جمعية بابل الوطنية لحقوق الإنسان في 22-4-2012.
- المشاركة في دورة طرائق التدريس لثاني لعام 2011 التي أٌقامها مركزالتعليم المستمر بجامعة بابل للفترة من 14- 11- 2011 إلى 4- 1-2012.
- المشاركة في المؤتمر العلمي التأسيسي الذي أقامته كلية الآداب بجامعة بابل في 26- 10- 2011 باحثاً ومدير جلسة.
- المشاركة في الندوة العلمية التي أقامتها جامعة ديالى- كلية الآداب بالتعاون مع جامعة بغداد- كلية الآداب لمناقشة ورقة عمل مناهج دراسات علم الاجتماع من 14- 15- 5- 2012 في مبنى كلية الآداب جامعة بغداد.
- المشاركة في المؤتمر الدولي الأوَّل الذي أقامته كلية الآداب- جامعة بابل في 16-17- 2012 حول الشخصية العراقية تحت شعار (شخصية منتجة وتنمية واعدة) باحث وعضو لجنة تحضيرية.
- المشاركة في اجتماع رؤوساء أقسام علم الاجتماع في العراق للنظر في تحديث مناهج قسم الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء الموافق 12- 3- 2013، الذي عقد في كلية الآداب- جامعة بغداد- قسم الاجتماع.
- المشاركة في المؤتمر العشرون الذي أقامته كلية التربية- الجامعة المستنصرية للفترة 24- 25- 4- 2013 تحت شعار وراء كل مجتمع متقدم جامعة رصينة( باحث).
- المشاركة في المؤتمر العلمي الذي أقامه قسم علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد (مؤتمر ثقافة التسامح والحوار في المجتمع العراقي قراءة من أجل المستقبل) وذلك يوم الثلاثاء 3- 7- 2013 (باحث).
- المشاركة في الندوة الحوارية حول الطلاق التي أقامتها رئاسة جامعة بابل/العلاقات العامة تحت شعار (للطلاق أسباب وللعلاج دوافع)وذلك يوم الأحد 8- 12- 2013 ببحث عنوانه(الطلاق مشكلة مزمنة وحلول ممكنة)ممثلاُ عن كلية الآداب في الجامعة.
- المشاركة في المؤتمر االعلمي الدولي الذي أقامه قسم علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد تحت شعار ( حوار الثقافات والأديان... رؤى استشرافية للتعايش السلمي في العراق) 15- 16- 2- 2014 ( باحث- بحث مشترك مع د. عمّار سليم عبد).
- المشاركة في اجتماع رؤوساء أقسام علم الاجتماع في العراق للنظر في تحديث مناهج قسم الاجتماع الذي عقد يوم الخميس الموافق 3- 4- 2014، الذي عقد في كلية الآداب- جامعة بغداد- قسم الاجتماع.
- المشاركة في الندوة العلمية التي أقامها بيت الحكمة بالتعاون مع كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة ديالى تحت عنوان ( القانون والمجتمع) في 15- 5- 2014 (باحث).
- الإشتراك في الندوة الحوارية التي أقامتها رئاسة جلمعة بابل- العلاقات العامة حول الشائعات بتأريخ 17- 6- 2014 الثلاثاء.. حيث قدمت ورقة بحثية حول الشائعات وطرق مواجهتها
- المشاركة في المؤتمر العلمي السنوي الرابع لقسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف الموسوم (البيئة- الإنسان- المجتمع- جدلية العلاقة) للفترة17- 18 /9 /2014. (باحث).
- المشاركة في الندوة الحوارية التي أقامها مركز بابل للدراسات الحضارية والتأريخيةالتي عقدت في 24- 12-2014 حول المخدرات تحت شعار(المخدرات آفة اجتماعية خطيرة تتطلب مواجهة مجتمعية)(باحث وعضو لجنة تحضيرية).
- المشاركة في الندوة العلمية التي أقامها بيت الحكمة - قسم الدراسات الاجتماعية بالتعاون مع قسم الدراسات اللغوية والترجمة تحت عنوان ( علم اجتماع اللغة محاولة نحو الفهم والتأصيل) ببحث عنوانه (الدلالات الاجتماعية للتنوع اللغوي) في يوم الخميس الموافق 5- 11- 2015.


معلومات اخرى

الشكر والتقدير:
* شهادة تقدير من إدارة جامعة الجبل الغربي (ليبيا) للمشاركة في المسابقة الفكرية العلمية الفنية ومسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم لطلاب جامعة الجبل الغربي الدورة السابعة عشر.
* شكر وتقدير من مكتب التثقيف والنشاط المدرسي بشعبية الجبل الغربي (ليبيا) للمشاركة في الدورة التنشيطية الأولى للأخصائيين الاجتماعيين المقامة بمنطقة الجبل الغربي للفترة 6-31\5\2007.
* كتاب شكر من عمادة كلية الآداب، جامعة واسط.العدد 420 في 16- 2- 2012 (المشاركة في اجتماع اللجنة القطاعية لأقسام علم الاجتماع).
* شهادة تقديرية من عمادة كلية الآداب، جامعة بابل. في 27- 10- 2011 (المشاركة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي الأول للكلية إضافة إلى مشاركتي كباحث في المؤتمر وإدارة إحدى الجلسات).
* كتاب شكر من جمعية بابل الوطنية لحقوق الإنسان.
* شهادة تقديرية من عمادة كلية الآاب، جامعة بابل. في 16- 12- 2012 ( المشاركة في اللجنة التحضيرية لمؤتمرها الدولي الأول 16- 17- 2012 إضافة إلى مشاركتي كباحث).
* كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة يايل.
* شكر وتقدير من الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية. (حضور).
* شكر وتقدير من رئاسة جامعة بابل.
* شهادة تقديرية من عمادة كلية التربية،الجامعة المستنصرية.المشاركة كباحث في مؤتمرها العشرون في 24- 25- 4- 2013.
* شهادة(شكر وامتنان) من عمادة كلية الآداب، جامعة بغداد. المشاركة كباحث في المؤتمر الذي أقامه قسم علم الاجتماع حول ثقافة التسامح والحوار في المجتمع العراقي في 2-7- 2013.
* شكر وتقدير من رئاسة جامعة بابل.
* شكر وتقدير من عمادة كلية الآداب- جامعة بابل.
* شهادة تقدير من اللجنة التحضيرية لمؤتمر كلية الآداب- قسم الاجتماع الدولي (حوار الثقافات والأديان... رؤى استشرافية للتعايش السلمي في العراق)15- 16- 2- 2014.
* شكر وتفدير من رئاسة جامعة بابل في 13-2- 2014. (المشاركة في ندوة حول الطلاق).
* شكر وتقدير من عمادة كلية الآداب- جامعة الموصل برقم 3/ 7/ 3390 في 6- 5- 2014 للمشاركة في مناقشة رسالة ماجستر في كلية الآداب.
* شهادة تقديرية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي في 8- 5- 2014 وذلك لحصولي على جائزة أفضل كتاب مؤلف عن العلوم الاجتماعية بمسابقة يوم العلم العراقي لعام 2014.
* شهادة تقديرية من عمادة كلية القانون والعلوم السياسية- جامعة ديالى ذلك للمشاركة في أعمال الندوة المشتركة بين بيت الحكمة وكلية القانون والسياسةتحت عنوان (القانون والمجتمع) في 15- 5- 2014.
* شكر وتقدير من عمادة كلية القانون والعلوم السياسية- جامعة ديالى بعدد أ/ 5 / 739 في 12- 5- 2014.
* شهادة تقديرية من بيت الحكمة- قسم الدراسات الاجتماعية للمشاركة في أعمال الندوة المشتركة بين بيت الحكمة وكلية القانون والعلوم السياسية بعنوان (القانون والمجتمع) في 15- 5- 2014.
* كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة بابل برقم 11666 وبتاريخ 18- 5- 2014 للمشاركة في الاستعداد للحفل المركزي بماسبة يوم الجامعة.
* كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة بابل برقم 14890 وبتاريخ 29- 5- 2014 بمناسبة الفوز بجائزة افضل كتاب مؤلف عن اختصاص العلوم الاجتماعية بمسابقة يوم العلم العراقي 2014.
* شكر وتقدير من بيت الحكمة، للمشاركة في الندوة التي اقامها بيت الحكمة بالتعاون مع كلية القانون والسياسة- جامعة ديالى في 15- 5- 2014 تحت عنوان (القانون والمجتمع)،بعدد 3/ 1056، وبتأريخ 8- 6- 2014.
* شهادة تقديرية من بيت الحكمة للمشاركة في المؤتمر العلمي السنوي الرابع لقسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف الموسوم (البيئة- الإنسان- المجتمع- جدلية العلاقة) للفترة17- 18 /9 /2014. (باحث).
* كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة بابل برقم 32404وبتاريخ 20- 10- 2014 عن المشاركة في اللجنة الامتحانية.
* شكر وتقدير من بيت الحكمة بعدد 3/ 1928 وبتأريخ 23- 10- 2014عن المشاركة في مؤتمر قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة العلمي السنوي الرابع(البيئة- الإنسان- المجتمع: جدلية العلاقة) بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء في النجف الأشرف.
* شكر وتقدير من رئيس الأتحاد العام للكتاب والأدباء في العراق- المركز العام بعدد 94 وبتأريخ 2- 10- 2014 عن المشاركة في مؤتمر قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة العلمي السنوي الرابع(البيئة- الإنسان- المجتمع: جدلية العلاقة) بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء في النجف الأشرف.
* شهادة تقديرية (مشتركة) من رئاسة جامعة بابل ومركز بابل للدراسات الحضارية والتأريخيةعن مشاركتي في الندوة الحوارية حول المخدرات في 24- 12- 2014.
* كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة بابل برقم 25 في 4- 1- 2015، عن مشاركتي في الندوة الحوارية حول المخدرات في 24- 12- 2014.
* شكر وتقدير من عمادة كلية الآداب - جامعة بابل بعدد 2703 وفي تأريخ 16- 9- 2015 وذلك بمناسبة إنهاء تكليفي برئاسة قسم علم الاجتماع والتي امتدت من 2- 8- 2011 وحتى 1-9- 2015.
* شكر وتقدير من عمادة كلية الآداب- جامعة القادسية بعدد 5023 وبتأريخ 22-9-2015 وذلك بمناسبة اختياري ضمن مناقشة رسالة ماجستير في كلية الآداب- جامعة القادسية.