انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > تطبيق مواقع التدريسيين > أ. د. حيدر حاتم فالح العجرش > السيرة المهنية

في الموقع



أ. د. حيدر حاتم فالح العجرش

المعلومات الشخصية
أ.الشهادة:
دكتوراه في التربية وعلم النفس من جامعة بغداد كلية التربية (ابن رشد ) للعلوم الانسانية.

ب. اللقب العلمي: استاذ

ت. الاختصاص : فلسفة في التربية وعلم النفس/ مناهج وطرائق تدريس.


ث. عضو هيئة تحرير المجلة العربية لجودة التعليم.

ج. عضو لجنة اعداد معايير جودة التعليم في الوطن العربي.

خ. عضو الجمعية العمومية للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم.

د. أحصائي في المعهدالعربي للتدريب والبحوث الاحصائية.

ذ. عضو اللجنة الوطنية لاعداد معايير الاعتماد الاكاديمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي.

ر. عضو لجنة وضع معايير ومقاييس خاصة بتقيم الاداء التربوي لاعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية.
ز. عضو لجنة طرائق التدريس والتدريب الجامعي الوزارية المشكلة في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ر. عضو لجنة متابعة تعلم الطلبة من ذووي الاحتياجات الخاصة الجامعات العراقية الوزارية المشكلة في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عضو اللجنة الوطنية لاعداد المعايير الاجرائية في تطوير المناهج وتحكيمها في البرامج الاكاديمية العراقية.

رئيس اللجنة الوزارية الخاصة باعداد معايير فاعلية المؤسسة التعليمية بتحقيق مخرجات التعلم احصائيا.

رئيس اللجنة الوزارية الخاصة بتقويم مخرجات التعلم المثبتة في استمارات وصف البرنامج الاكاديمي في الجامعات الحكومية والاهلية.

عضو اللجنة الوزارية الخاصة بموائمة البرامج الاكاديمية في الجامعات العراقية لسوق العمل.
ر. مقرر مجلس تحسين جودة التعليم لكليات االمجموعة التربوية في العراق.



د.المؤلفات:

لدي عدد من المؤلفات وهي:

1. المناهج وتحليل الكتب.

2. الادارة والاشراف التربوي.

3. استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ.

4 الاعتماد الاكاديمي في التعليم العالي.

5. الجودة في التعليم العالي.

6. اضطراب طيف التوحد.

7. أسس البحث في التربية وعلم النفس.

8. ذوو الاحتياجات الخاصة عرض وتحليل.

9. متطلبات الاعتماد الاكاديمي لكليات المجموعة التربوية وفقا للمجلس القومي لاعتماد مؤسسات اعداد المعلمين.
10.التعلم الالكتروني رؤية معاصرة
11. كتابة مخرجات التعلم في التعليم العالي

د. مهتم بمجالات:

طرائق واستراتيجيات التدريس.

معايير ضمان الجودة في التعليم .

معايير الاعتماد الاكاديمي في التعليم العالي.

تطوير المناهج.

تكلونوجيا التعليم الحديثة.

القياس والتقويم التربوي.

التربية الخاصة.

السيرة المهنية

تدريسي في كلية التربية الاساسية منذ عام 2006، ومحاضر في كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية والمعمارية منذ عام 2007.

عملت في الوظائف الادارية الاتية:

1. رئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية.

2. ممثل ادارة الجودة في كلية التربية الاساسية.

3. مسؤول شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية التربية الاساسية.

4. مسؤول شعبة الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية في كلية التربية الاساسية .

5. مشرف على مجلة كلية التربية الاساسية.

6. مقرر مجلس تحسين جودة التعليم لكليات التربية الاساسية في العراق.

7. مقرر مجلس تحسين جودة التعليم لكليات المجموعة التربوية في العراق

8. معاون عميد كلية التربية الاساسية للشؤون العلمية والدراسات العليا


درست المقررات الاتية في الاقسام العلمية في كلية التربية الاساسية:

1.المناهج وتحليل كتب.

2. طرائق التدريس العامة.

3. طرائق تدريس التاريخ.

4. مناهج البحث في العلوم التربوية.

5. القياس والتقويم.

6. مبادى التربية.

7.علم النفس العام.

8. علم نفس النمو.

9. تقنيات التدريس.

10.الارشاد التربوي والنفسي.

11. الاحصاء التربوي.

12. اصول التربية.

13. الادارة والاشراف التربوي.

14. التطبيقات التربوية.


كذلك درست المقررات الاتية في كلية الهندسة:

1. حقوق الانسان.

2. الحرية والديمقراطية.

وكذلك درست في الدراسات العليا (الماجستير) في كلية التربية الاساسية المقررات الاتية:

1. مناهج البحث في التربية وعلم النفس

2. بناء و تطوير المناهج.

3. اتجاهات حديثة في طرائق التدريس.

4. تعليم التفكير.

البحوث:

انجزت عدد من البحوث العلمية
وهي:

1.تقويم استعمال تدريسي العلوم الاجتماعية في كليتي التربية والتربية الاساسية لشبكة الانترنيت في البحث العلمي.

2. تقويم الاسئلة الوارة في كتاب التاريخ الحديث للصف الخامس الادبي في ضوء تصنيف بلوم للاهداف.

3.أثر استعمال خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم الجفرافية لدى طلبة الصف الثاني متوسط.

4.اثر استعمال الرسوم البيانية في تحصيل مادة جغرافية الوطن العربي لدى طلبة الصف الثاني متوسط.

5. اثر استعمال استراتيجية شكل البيت الدائري في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي لدى طلبة الصف الثاني متوسط.

6. تصور مقترح لتطوير واقع التقويم في الجامعات العربية كوسيلة لضمان جودتها.

7. تقويم مقرر طرائق التدريس العامة في ضوء معايير جودة التعليم.

8. تصور مقترح لقبول الطلبة في كليات التربية الاساسية في ضوء معايير جودة التعليم.

9. تقويم مقرر تاريخ الخلافة الراشدة في ضوء معايير هيئات ضمان الجودة.

10. تقويم المقررات التربوية والنفسية في برنامج اعداد معلمي التاريخ في ضوء معايير هيئات الاعتماد الاكاديمي العالمية.

11. اراء شاكر محمود الامين التربوية.

12. تقويم المقررات التخصصية في برنامج اعداد معلمي التاريخ في ضوء معايير هيئات الاعتماد الاكاديمي العالمية.

13. اثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.

14. اثر استراتجية الجدول الذاتي في التحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية.

15. تقويم محتوى مقررات الاعداد المهني في برامج إعداد المعلمين في كليات التربية الأساسية في ضوء معايير هيئات الاعتماد الأكاديمي العالمية.

16. أثر استعمال معايير هيئات الاعتماد الاكاديمي العالمية في تطوير برامج اعداد المعلمين في كليات التربية الاساسية في الوطن العربي.

17.أثر انموذج وودز في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طالبات الصف الاول المتوسط.

18. أثر انموذج كارين في تحصيل مادة التريخ العربي الاسلامي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.

19. تقويم محتوى كتاب الجفرافية للصف الاول المتوسط في ضوء معايير ضمان الجودة الامريكية.

20. فاعلية انموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الاول المتوسط.

21.أثر استراتيجية بوليا في تحصيل مادة التاريح لدى طالبات الصف الرابع الادبي.

22. ثر استراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية في التحصيل وتنمية الميل لدى طالبات الصف الرابع الادبي.

23. أثر استراتيجية يوداي في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات االصف الاول المتوسط

24. أثر استراتيجية التفكير التناظري في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الادبي.


المؤلفات:

لدي عدد من المؤلفات وهي:


1. المناهج وتحليل الكتب.

2. الادارة والاشراف التربوي.

3. استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ.

4 الاعتماد الاكاديمي في التعليم العالي.

5. الجودة في التعليم العالي.

6. اضطراب طيف التوحد.

7. أسس البحث في التربية وعلم النفس.

8. ذوو الاحتياجات الخاصة عرض وتحليل.

9. متطلبات الاعتماد الاكاديمي لكليات المجموعة التربوية وفقا للمجلس القومي لاعتماد مؤسسات اعداد المعلمين.
10.التعلم الالكتروني رؤية معاصرة
11. كتابة مخرجات التعلم في التعليم العالي


المشاركات في المجتمع الاكاديمي

مشارك في عدة مؤتمرات هي :

1. المؤتمر العلمي الاول لكلية التربية الاساسية.

2. المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية الاساسية.

3. المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية الاساسية.

4. المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية الاساسية.

5. المؤتمر السنوي الرابع لمنظمة العربية لضمان جودة التعليم في القاهرة.

6. المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية التربية الاساسية.

7. المؤتمر العلمي الاول لضمان الجودة في التعليم العالي الذي عقدة كليات التربية الاساسية وكلية التربية للعلوم الانسانية والاداب والدراسات القرانية في جامعة بابل.

8. المؤتمر السنوي الخامس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم في تونس.

9. المؤتمر العلمي الدولي السابع الذي عقد في جامعة قناة السويس في جمهورية مصر العربية.

10. المؤتمر العلمي الخامس لضمان الجودة في التعليم العالي الذي عقد في جامعة الكوفة.

11. المؤتمر السنوي السادس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم في سلطنة عمان.

12. المؤتمر الاول لترصين التعليم العالي في العراق

13. المؤتمر السنوي الثامن للمنظمة العربية للجودة في التعليم.

14. المؤتمر الدولي السادس لضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في جامعة الكوفة.

حاضرت واشتركت في عدد من الدورات ورش العمل وهي :

1. دورة مدققي إدارة الجودة الشاملة في التعليم.
2. دورة مفاهيم إدارة الجودة الشاملة التي اقامتها الكلية التقنية الإدارية بغداد.
3. دورة أدوات معاصرة في ضبط الجودة.
4. دورة متطلبات إدارة الجودة الشاملة وأثرها في الأداء الاستراتيجي.
5.دورة كلف الجودة.
6. دورة تطبيقات في SPSS - Excel لتحليل متطلبات ضمان الجودة في التعليم الجامعي.
7. دورة اعداد ادلة إدارة الجودة الشاملة.
8. دورة التحليل الاحصائي لاستبانة تقويم الأستاذ الجامعي من قبل الطلبة.
9. دورة تقويم مخرجات التعلم.
10. دورة طرائق التدريس الجامعي.
11. دورة اساسيات الحاسوب في جامعة بابل.
12. دورة اساسيات الحاسوب في جامعة بغداد.
14. ورشة عمل حول تقويم مقررات الاعداد المهني لطلبة كلية التربية الأساسية في
ضوء متطلبات الجهات المستفيدة.
15. ورشة عمل حول أساليب التقويم القائم على الاداء (التقويم البديل).
16. ورشة عمل حول المعايير التربوية متطلب أساسي لبناء نظام الجودة في التعليم.
17. ورشة عمل حول خطة جودة التدريسي لتدريسي جامعة بابل. جامعة بابل 2012
18. ورشة عمل حول خطة الجودة للأقسام العلمية في كليات جامعة بابل.
19. ورشة عمل حول استمارات تقويم الأداء السنوي لعضو الهيئة التدريسية.
20. دورة مهارات التدريس الفعال وكفايات التدريسي الاحترافي.
21. ورشة عمل حول العلاقة بين معايير الجودة وإجراءات هيئة النزاهة.
22. ورشة عمل حول مشروع فرص لخدمات التوظيف.
23. ورشة عمل حول خطة مراجعة النظراء.
24. ورشة عمل الية خطة مراجعة النظراء.
25. ورشة عمل حول الية تدقيق الكليات في ضوء متطلبات إدارة الجودة لشاملة.
26. ورشة عمل حول سبل تحقيق متطلبات سوق العمل.
27. ورشة عمل حول كتابة التقرير النهائي لنيل الاعتماد الأكاديمي.
28. ورشة عمل حول اليات تطبيق برامج التدقيق الداخلي في كليات الجامعة.
29. ورشة عمل حول سبل نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية.
30. دورة spss المتخصصة بالية ادخال بيانات استمارات الملف التقويمي.
31. ورشة عمل حول السلوكيات الغير مقبولة لدى طلبة الجامعة.
32. ورشة عمل حول حقيبة الظهر واثارها على تحصيل التلامذة.
33. ورشة عمل حول سبل تعزيز قيم النزاهة في المناهج الدراسية.
34. ورشة عمل حول التجربة العراقية في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
35. ورشة عمل حول اقسام التربية الخاصة في كليات التربية الأساسية بين الواقع والطموح.
36. ورشة عمل حول مجالات العمل المستقبلية لخريج قسم التربية الخاصة.
38. دورة في تقنيات التعلم التفاعلي والصف الذكي في امارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.
39. دورةتدريبية على جهاز ايفو التعليمي والة بيركينز في امارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.
40. دورةتدريبية على جهاز جهاز التفاعل الموسيقي وبرنامج دمج ممارسات التعليم في امارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.
41. ورشة عمل في جامعة كربلاء حول سبل تحسين مخرجات كليات التربية والتربية الاساسية في ضوء معايير الجودة.
42. ورشة عمل في جامعة بابل حول التقويم الشامل للجامعة في ضوء المعايير المعتمدة.
43. دورة تدريبية في المملكة الاردنية الهاشمية حول المهارات القيادية وجودة الادارة اقمتها منظمة اليونسكو.
44. ورشة عمل في اربيل حول ( الاطار الوطني لجودة البرامج في الجامعات العراقية)

ترأست واشتركت ف ترأست واشتركت في عضويةاكثر من (90) لجنة مختلفة في كلية التربية الاساسية وجامعة بابل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


لجان مناقشات الدراسات العليا:

1. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ فاعلية استراتيجية المحاكاة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ العربي الاسلامي.

2. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر استراتيجية التعلم المفتوح في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التاريخ .

3. عضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الانسانية ابن رشد موسومة اثر استراتجيتي التساؤل التباعدية والتاملية في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.

4. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ أثر استعمال استراتيجية التخيل الموجه في اكتساب المفاهيم الجغرافية واستبقائها لدى طلاب الصف الاول المتوسط.

5. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ المهارات التدريسية لمدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بتحصيل طلبتهم.

6. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أثر استراتيجية الجدول الذاتي في التحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية.

7. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أثر انموذج كارين في تحصيل مادة التريخ العربي الاسلامي ووالاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.

8. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أثر انموذج وودز في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الاول المتوسط.

9. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ فاعلية استراتجية دوائر المفهوم في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الادبي..

10. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر التدريس التبادلي في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ..

11. عضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد موسومة بــــ اثر استراتيجيتي التجمع والتنظيم الذاتي في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي..

12. عضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر استراتيجيتي ( فكر، زاوج، شارك) والقراءة الفعالة (SQ3R)في اكتساب المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

13. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الاساسية موسومة بــــ تقويم محتوى كتاب مبادى الجغرافية العامة للصف الاول المتوسط في ضوء معايير ضمان جودة التعليم الامريكية...

14. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الاساسية موسومة بــــ اثر استراتيجية بوليا في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي.

15. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الاساسية موسومة بــــ اثر انموذج جوردن في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الادبي.

16.عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الاساسية موسومة بــــ تاثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل مادة الجغرافية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.

17. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الاساسية موسومة بــــ اثر انموذج ستيبانز في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طلاب الصف الاول المتوسط.

18. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الاساسية موسومة بــــ فاعلية انموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الاول المتوسط.

19. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر حدائق الافكار في تنمية تفكير ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ.

20. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد في تنمية التفكير الحاذق لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ.

21. عضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ دراسة مقارنة لمفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السادس الادبي في جمهورية العراق وما يماثله في بعض الدول العربية ومدى اكتساب الطلبة العراقيين من المفاهييم المشتركة بينهما.

22. عضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد كلية التربية (ابن رشد) للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر استراتيجتي المدرب واوجد الخطا في اكتساب المفاهيم والتفكير الجغرافيين عند طلاب الصف الاول المتوسط.

23. عضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد كلية التربية (ابن رشد) للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر انموذجي كوسكروف والسقالات التعليمية في اكتساب مفاهييم علم النفس التربوي والتفكير ما وراء المعرفة لدى طلبة كلية التربية.

24. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أاثر انوذج التفكير الانتقائي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الاول المتوسط والاحتفاظ بها في مادة تاريخ الحضارات القديمة.

25.عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أثر استراتيجية التفكير التناظري في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الادبي.

26.عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أثر استراتيجية يوداي في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات االصف الاول المتوسط.

27.عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي..

28. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ أثر استراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية في التحصيل وتنمية الميل لدى طالبات الصف الرابع الادبي.

29. رئيس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل كلية التربية الأساسية موسومة بــــ اثر انموذج استيبانز في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الاول المتوسط.

30. عضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية موسومة بــــ تحليل كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر على وفق ابعاد التنمية البشرية التربوية المستدامة.




معلومات اخرى

حاصل على اكثر من 100ك تاب شكر وتقدير من السادة عمداء ورؤساء كليات وجامعات مختلفة.

كرمت في المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية التبية الاساسية من قبل السيد رئيس جامعة بابل لحصولي على اعلى درجة في تقيم الاداء لتدريسي في لقب مدرس.

حاصل على (5) كتب شكر وتقدير من الاستاذ الدكتور رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
حاصل على (3) كتب شكر وتقدير من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم.