انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > تطبيق مواقع التدريسيين > أحمد رحيم كريم الخفاجي > السيرة المهنية

في الموقع



أحمد رحيم كريم الخفاجي

المعلومات الشخصية
- متخصص في السرديات والنقد القصصي والروائي واتجاهات النقد الأدبي الحديث الغربية خاصة.

- ماجستير في السرديات والنقد القصصي والروائي من قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة بابل في سنة 2003 عن رسالته الموسومة بـ(المصطلح السردي في النقد الأدبي العربي الحديث) بتقدير امتياز.وقد طُبِعت الرسالة كتاباً عن دار صفاء في المملكة الاردنية الهاشمية في 2012 .

- دكتوراه في النقد الأدبي الحديث من قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة بابل في سنة 2009 . عن الاطروحة الموسومةبـ(التراث النقدي العربي والتقويل الحداثي المعاصر). بتقدير جيَد جداً. وقد طُبِعت الاطروحة كتاباً صادرة من دار البصائر في بيروت لبنان وبالاشتراك مع المركز العلمي العراقي في بغداد سنة 2012 .

- أستاذ مساعد منذ سنة 2013.



السيرة المهنية

- ماجستير في السرديات والنقد القصصي والروائي من قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة بابل في سنة 2003 عن رسالته الموسومة بـ(المصطلح السردي في النقد الأدبي العربي الحديث) بتقدير امتياز. وقد طُبعت الرسالة كتاباً عن دار صفاء في المملكة الاردنية الهاشمية في 2012 .

- له كتاب منهجي مطبوع بالاشتراك مع زميله الدكتور وائل عبد الامير خليل مراد الحربي في مادة الكتاب القديم يدرس للصفين الثاني والثالث في قسم اللغة العربية في كلية الآداب.وهو من التجارب الرائدة في إعداد كتاب في هذه المادة على مستوى كليات الآداب في العراق بتكليف من عميد كلية الآداب آنذاك الدكتور عدنان العوادي، ورئيس قسم اللغة العربية الدكتور عباس رشيد الددة. طُبع في سنة 2007 ومازال إلى اليوم الكتاب المقرر في تدريس الكتاب القديم في الصفين الثاني والثالث.وقد قام بتدريسه لمدة أربع سنوات للصفين الثاني والثالث بطلب من رئيس القسم السابق د.عباس الددة وعميد الكلية السابق د.عدنان العوادي.
- دكتوراه في النقد الادبي الحديث من قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة بابل في سنة 2009 . عن الاطروحة الموسومةبـ( التراث النقدي العربي والتقويل الحداثي المعاصر). بتقدير جيّد جداً. وقد طُبعت الاطروحة كتاباً صادرة من دار البصائر في بيروت لبنان وبالاشتراك مع المركز العلمي العراقي في بغداد سنة 2012 .

- كان مُحاضراً في جامعة القادسية،وقد ألقى مُحاضرات في النقد الأدبي العربي القديم في قسم اللغة العربية في كلية التربية في سنة 2005 .

- درّس(منهج البحث الأدبي) و(البلاغة-علم المعاني-) و(النثر الجاهلي)و(المكتبة) لطلبة الصف الأول لأكثر من دورة.

-درّس(الكتاب القديم)للصفين الثاني والثاني لأربع سنوات.ثم درّس(النقد الأدبي العربي القديم)للصف الثالث.

-درّس(النثر الحديث)للصف الرابع.

- درّس اللغة العربية العامة لغير أقسام الاختصاص في قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة في سنة 2010 لفصل دراسي واحد.ثم عاد إلى كلية الآداب.

- درّس(الأدب المقارن)و( البحث الخاص)للصف الرابع.

- درّس(الشعر الأندلسي)للصف الثالث،و(النثر الجاهلي)للصف الأول.

- درّس(النقد الأدبي الحديث) للصف الرابع.

- اشرف على بحوث التخرج وعمل في لجان القسم العلمية والثقافية والتربوية والامتحانية.

له من البحوث المنشورة:

- (النقد القصصي عند الدكتور عبد الإله أحمد) - بحث منفرد- .

-( المفارقة في شعر بلند الحيدري)- بحث بالاشتراك مع الدكتورة سحر كاظم حمزة.
- شارك في مؤتمر كلية التربية/ صفي الدين الحلي بحث (النقد القصصي عند الدكتور عبد الاله احمد). سنة

- شارك في مؤتمر كلية الاداب في جامعة بابل في سنة2011 .

- مشاركة ببحث ودعوة لحضور الملتقى الدولي الأول: ( النص في الدراسات اللسانية والنقدية المعاصرة) في الجزائر عام 2014. جامعة محمد خيضر-بسكرة، كلية اللغات والآداب. عن البحث الموسوم ب( المقاربة التداولية في التراث البلاغي العربي بين التنظير والاجراء- الخبر والانشاء انموذجا-)، منشور.


المشاركات في المجتمع الاكاديمي

- شارك في مؤتمر كلية التربية/ صفي الدين الحلي في جامعة بابل. في بحث (النقد القصصي عند الدكتور عبد الاله احمد). سنة 2010.

- شارك في مؤتمر كلية الاداب في جامعة بابل في سنة2011 .

- شارك بالملتقى الدولي الاول : ( النص في الدراسات اللسانية والنقدية المعاصرة) في الجزئر عام 2014.


معلومات اخرى

- حاصل على شهادة في طرائق التدريس من جامعة بابل. سنة 2008

- حاصل على شهادة في كفاءة الحاسبات من جامعة بابل. سنة 2012 .

- ساهم في الاعداد لندوات قسم اللغة العربية في كلية الاداب والتقديم لها والمشاركة فيها.في سنة2007 و2008 و2009 و2010 .

- القى بحثا في المركز الثقافي البابلي في مناسبة تكريم الاستاذ باقر جاسم بجائزة الابداع عن كتابه طاقة الكلمات. في سنة 2010 .

لديه الكثير من كتب الشكر والتقدير منها :

- كتاب شكر وتقدير من عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل عن جهوده المبذولة في التدريس والنشاط العلمي. في سنة 2010 .

- كتاب شكر وتقدير من عميد كلية الاداب الدكتور موح عليوي عراك عن دوره في احياء النشاط الثقافي في قسم اللغة العربية في كلية الاداب في جامعة بابل في سنة 2011

- كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة حضرة الدكتور نبيل هاشم الاعرجي بمناسبة صدور كتابه (المصطلح السردي في النقد الادبي العربي الحديث) في سنة 2012

- كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة حضرة الدكتور نبيل هاشم الاعرجي بمناسبة صدور كتابه (التراث النقدي والبلاغي عند العرب والتقويل الحداثي المعاصر) في سنة 2012

- كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة حضرة الدكتور نبيل هاشم الاعرجي للجهود المبذولة في العمل في اللجنة الامتحاني في قسم اللغة العربية في كلية الاداب في سنة 2012 .

- كتاب شكر وتقدير من عميد كلية الاداب الدكتور موح عليوي عراك بمناسبة صدور كتابه (المصطلح السردي في النقد الادبي العربي الحديث) في سنة 2012

- كتاب شكر وتقدير من عميد كلي الاداب الدكتور موح عليوي عراك بمناسبة صدور كتابه (التراث النقدي والبلاغي عند العرب والتقويل الحداثي المعاصر) في سنة 2012

- كتاب شكر وتقدير من عميد كلية الاداب الدكتور موح عليوي عراك عن دوره في المساهمة في الانتقال الى بناية قسم اللغة العربي الجديدة في جامعة بابل في اثناء ايام العطلة الفصلية في سنة 2012 .